علامات تشير الى قرب الولادة

 تطرح العديد من الحوامل تساؤلات حول علامات تشير الى قرب الولادة أوعلى بدء عميلة المخاض ، في هذا المقال سنتعرف علىأهم علامات قرب الولادة.

تطرح العديد من الحوامل تساؤلات حول علامات تشير الى قرب الولادة أوعلى بدء عميلة المخاض ، في هذا المقال سنتعرف علىأهم علامات قرب الولادة.

  • ظهور انقباضات منتظمة:

عندما تظهر انقباضات منتظمة، بالبداية تكون خفيفة، غير مؤلمة وتظهر لأوقات بعيدة. عادة تبدأ بأوجاع بالظهر السفلي، لكن خلال ساعة أو ساعتين تشعرين انها تتوجه لأسفل البطن. تتحول بالتدريج لمتقاربة، وعندما تقترب عملية الوالدة تظهر الانقباضات كل 7-5 دقائق.

عندما تكون الانقباضات ما تزال ضعيفة. استمري بنشاطك العادي، او حاولي النوم. أخبري فرد من افراد العائلة المفترض به أن يرافقك أثناء الوالدة حول هذه الانقباضات، كي يتمكن من الوصول بالوقت. عندما تزداد وتيرة الانقباضات وتزداد قوتها يعني ذلك أنه قد حان الوقت التوجه لغرفة الوالدة.

  • تحرر الصمام المخاطي:

عندما يتحرر الصمام المخاطي يتحرر ابان الوالدة الصمام المخاطي الموجود في عنق الرحم أثناء الحمل. يرافق هذه العملية نزيف دم. لذلك يظهر الصمام المخاطي عند فتحة المهبل مخلوطا بالقليل من الدم. قد تدل هذه الظاهرة على بداية الوالدة. من المهم التمييز بين صمام سليم وبين نزيف الذي يدل على مسار غير سليم. عادة يظهر "المخاط " بكمية قد تشكل بقعة على منديل. يتم تمييز النزيف غير السليم بواسطة كمية دم شبيهة بكمية الدم خلال الحيض.

عندما يظهر "المخاط" فإنه ما زال لديك وقت لاتصال مع مرافقك الى غرفة الوالدة وانتظار حضوره. في حال ظهور نزيف بكمية تشكك بعملية غير سليمة فيجب الوصول فورا لغرفة الوالدة.

  • نزول الماء :

عندما يحدث "نزول الماء" تمزق الكيس الأمنيوتي الذي يتموضع فيه الجنين أثناء الوالدة. يحدث تمزق الأغشية عادة عندما تكون الانقباضات منتظمة. لكنها قد تظهر قبل ظهور الانقباضات، كعلامة أولى للوالدة. قد تسيل "المياه" على شكل سيل دقيق وخفيف وعندها فقط قد تسبب رطوبة، أو أنها قد تتدفق بقوة وبشكل فجائي يرطب ثيابك / سريرك.

في حال شككت بنزول الماء عليك الوصول بسرعة لغرفة الوالدة وعدم تماطل. يمكنك في الأسابيع الأخيرة للحمل استخدام غطاء بلاستيكي تحت الغطاء العادي بهدف الحفاض على سريرك من حدث كهذا. أيضا بالسيارة، ينصح الجلوس على منشفة.

  • التخفيف:

الجزء المتقدم من الجنين ينزل الى داخل الحوض. يخفف هذا النزول من ضغط الرحم على المعدة والرئتين. يلاحظ احيانا هبوطا خفيفا بارتفاع الرحم.

  • الحاجة الملحة للتبول:

مع نزول القسم المتقدم للجنين الى داخل الحوض، قد تظهر رغبة زائدة بالتبول نتيجة للضغط على المثانة.

  • التعشيش:

الحاجة للترتيب، التنظيم، التنظيف، تعليق ستارة جديدة، تجهيز عش المولود.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-