نصائح للحامل عند ممارسة الرياضة

الحمل هو ليس مرضا والقيام بالرياضة خلال هذه الفترة، كبقية فترات الحياة لا يحسن القدرة الجسدية للحامل فقط وانما يساهم ايضا على تطوير قدرات العاطفية للمرأة الحامل، يقلل المخاوف، ويسهل التعامل مع ضغوطات الحياة اليومية، وتؤدي في الغالب لولادة أسهل ولتعافي أسرع نسبيا. مع ذلك من المهم تذكر ان الحمل هو حالة خاصة يمر بها الجسم وينصح خلالها النشاط البدني بشرط ان يتم القيام بذلك بالشكل الصحيح والى حد معين. هنالك مجموعة كبيرة من التمارين التي ستجعلكم تشعرون أفضل في هذه الفترة المثيرة، وجزء منها خاص بالحمل والوالدة.

من المهم ممارسة الرياضة وتحريك الجسم خاصة في فترة الحمل، إليك أهم نصائح لممارسة التمارين الرياضية بشكل يرجع بالنفع على صحتك وصحة الجنين.

نصائح  لممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل:

  • قبل كل شيء عليك الحصول على موافقة من الطبيب المعالج. وفي جميع الحالات إن ظهرت أي تغييرات او مشكلة أي كانت خلال الحمل عليك استشارته مجددا. عادة في حال لا توجد مشاكل طبية أيا كانت، لا مانع من ممارسة النشاط البدني منذ الأسابيع الأولى للحمل.
  • هنالك نساء يجدن صعوبة بممارسة نشاط بدني منظم في المراحل الأولى من الحمل، ويعود ذلك الى كون التغييرات الجسدية والهرمونية في هذه المرحلة مرتبطة بمشاعر التعب والحساسية النفسية. في هذه الحالات من المهم الإنصات للجسم وعدم محاربته. ينصح بتمارين الاسترخاء والخيال المبرمج بشدة في هذه الحالة ولا توجد هنالك حاجة بتاتا للإصرار على ممارسة التمارين.
  • بشكل عام لا مانع للنساء المعافيات ممارسة نشاطا بدنيا أثناء الحمل طالما يشعرن بالراحة اثناء القيام بالنشاط. يجب تركيز الانتباه في الأشهر الثالثة الأولى حيث يكبر خطر الإجهاض وفي الأشهر الثالثة الأخيرة حيث يكون الجسم أثقل وهنالك خطر والدة مبكرة.
  • في حال لم تمارسن الرياضة من قبل، أو مارستن بمقدار قليل و/أو غير منتظم قبل الحمل، وترغبن بالبدء بهذا النشاط بالذات في هذه الفترة، ينصح استشارة اخصائي/ة فيزيوترابيا "معالجة الطبيعية" أو مدرب لياقة بدنية مؤهلين في المجال. هم بدورهم سيساعدونكن على تحضير برنامج عمل تدريجي وسيرشدونكم حول كيفية البدء والأمور التي يجب الامتناع عنه.
  • في حال ممارسة الرياضة بشكل منتظم من قبل باستطاعتكن الاستمرار بذلك ايضا في فترة الحمل، ومع ذلك ينصح باستشارة اخصائي/ة فيزيوترابيا "عالج طبيعي" أو مدرب لياقة بدنية مؤهلين في المجال، مع الأخذ بعين الاعتبار المقيدات عقب وضعكن الجديد. النساء اللواتي يبدأن بالنشاط بعد عدم قيامهن بذلك أو بعد استراحة لأكثر من ثالثة او اربعة اسابيع، عليهن البدء بالتدريبات بكثافة وبوتيرة أقل.
  • باستطاعة كل واحدة ان تختار نوعية النشاط الذي يلائمها، مع الأخذ بعين الاعتبار وقت فراغها، توفر النشاط واعتبارات أخرى شخصية. انواع النشاط الذي يمكن ممارسته حتى اقتراب موعد الوالدة يشمل: السير، السباحة، اليوجا، الرقص الشرقي، ركوب الدراجة وغيرها.
  • من المفضل الامتناع عن ممارسة النشاطات التي يمكنها الحاق الأذى والجروح مثل الجودو والفنون القتالية على أنواعها وكذلك، العاب الكرة التنافسية، الهبوط الحر، الغوص، تسلق الجبال، التزلج على الماء، ركوب الخيل ورياضات أخرى. كما ينصح بالامتناع عن النشاطات التي تستدعي جهدا كبيرا مثل الأيروبيك، ايروبيك السلالم، الركض السريع أو رفع الأثقال. في حال ممارستكن لرياضات من هذا النوع أو اخرى غير مذكورة هنا قبل الحمل، يرجى تقليصها او الاستغناء عن ممارستها كليا الى ما بعد الوالدة. في حال إصراركن على القيام بالنشاط يجب طرح الموضوع أمام الطبيب المعالج.
  • إن التغييرات الجسدية والهرمونية التي يمر بها الجسم وقت الحمل تغير من قدرة العضلات، الأوتار والأحزمة وتوازن المفاصل. بموجب ذلك فإن النساء الحوامل معرضات بشكل أكبر للالتواءات، الشد والأوجاع. لهذا السبب من المهم جدا الحرص على تدفئة الجسم قبل بدء النشاط بواسطة تمارين ليونة خفيفة إنهاء النشاط بسلسلة إضافية من تمارين الليونة.
  • من المهم الحرص على عدم رفع حرارة الجسم ومعدل نبضات القلب كثيرا خلال النشاط. يجب الحرص على الا يفوق معدل نبضات القلب 40 %لغاية 50 %من تواتر القلب العادي. مهم جدا ان يكون النشاط البدني لطيفا ولا يبعث على الضيق كي تتمكني من المواظبة عليه لوقت طويل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-