التغذية السليمة خلال فترة الحمل

 قد يؤدي الى نقص في الحديد والفيتامين B12 يتوجب على المرأة الحامل التي ال تتناول اللحوم والأسماك الحرص على تناول البروتين من مصادر أخرى، مثل البقوليات والحبوب، والحديد من مصادر كالطحينة، السبانخ وغيرها. يشكل استهلاك الدهون %30 من التغذية في فترة الحمل، والنشويات %50. لذلك ينصح باستهلاك الفواكه والخضار، اللحوم قليلة الدهن) خاصة الحمراء(، الجوز والمعجنات من القمح الكامل.

تعتبر التغذية السليمة مهمة أثناء فترة الحمل؛ للمحافظة على صحة الأم والجنين، حيث إن جودة الطعام أهم من كميته، لذلك ينصح باختيار الأغذية الصحية ذات الفائدة الغذائية العالية، وتجنب الأغذية غير الصحية.

أهم الفيتامينات من أجل تغذية سليمة خلال فترة الحمل :

  • حامض الفوليك:

للنمو السليم للجنين ولتخفيف مخاطر التشوهات الخلقية من المهم تناول حامض الفوليك، حتى عند تخطيط الحمل) جرعة وفق توصية الطبيب\ الممرضة (وخلال الحمل. في المقابل، ينصح بتناول أطعمة تحوي حامض الفوليك- فقع، كبد، جذور، صفار البيض، مشمش مجفف، جوز، برتقال.

  • الحديد:

يميل مستوى الهوموجلوبين للدم أثناء الحمل للهبوط. لذلك ثمة حاجة للحديد وفق تعليمات الطبيب\الممرضة ووفق نتائج الفحوصات التي تقاس خلال الحمل. إضافة لذلك، ينصح تناول أطعمة غنية بالحديد- سبانخ، منجولد، بقدونس، فاصولياء جافة، حمص، عدس، منتجات الصويا، جوز، طحينة، أفوكادو، فاكهة مجففة، مليسة، لحوم.

في النهاية يجب التشديد على أن الطريقة التي تأكلن فيها ال تقل أهمية. تبدأ عملية تحليل الطعام وامتصاصه بالجسم في الفم، في مرحلة المضغ. للحصول على امتصاص أقصى لكافة أرباب الطعام، من المهم تناول الطعام براحة وهدوء وليس عندما تكن عصبيات أو غاضبات. إن الأكل السريع والبلع من دون المضغ الجيد للطعام قد يسبب الغازات، المغص، الشعور بالانتفاخ بالبطن بعد الأكل وأيضا لتعب. لذلك حاولن تناول الطعام في أوقات ثابتة وكرسوا لهذا الوقت الملائم.

معتقدات شائعة حول التغذية أثناء الحمل:

  •  يتوجب على المرأة الحامل أن تأكل وجبة مضاعفة أي وجبة للشخصين.

⇦ خطأ: هذا المفهوم يؤدي الازدياد كبير بالوزن، بما يتجاوز الموصى به، وبذلك لمخاطر \ عوارض أكثر كما هو مذكور

  • ترتبط الرضاعة بشكل مباشر بازدياد الوزن

⇦ خطأ: تفقد النساء المرضعات وزن أكثر نسبة للنساء غير المرضعات، خاصة بعد نصف عام من الوالدة.

  • النشاط البدني يلائم فقط النساء اللواتي حملهن سليم.

⇦ صحيح: يفضل استشارة الطبيب قبل بدء النشاط البدني. في الحمل التوائم إذا كان سليما بالإمكان ممارسة الرياضة لغاية أسبوع 28. يمكن في كل مرحلة البدء بنشاطات مثل السير المعتدل، ركوب دراجة ثابتة والسباحة.

  • ما تتناولينه وتشربينه خلال الحمل هو مصدر الطعام لطفلك.

⇦ صحيح:إن العلاقة بين ما تأكلينه وبين صحة طفلك أقوى مما كنت تعتقدين. لهذا السبب ينصح الأطباء النساء الامتناع كليا عن استهلاك الكحول اثناء الحمل، بينما كان يعتقد بالماضي أن استهلاك كأس نبيذ واحدة باليوم لا يضر.

  • يتطلب طفلك غذاء متوازنا يحوي كافة مركبات الغذاء المطلوبة للتطور.

⇦ صحيح: لا يقصد السعرات الحرارية فقط، بل كافة المركبات التي يبنىَ منها جسمه واجهزته المختلفة.

  • التغذية الصحيحة خلال الحمل هي أداة هامة لمنع التلوثات والأمراض التي قد تؤذي الألم والجنين.

⇦ صحيح: لتجنب تسممات الغذاء والعدوى بأمراض منقولة بواسطة الغذاء، ينصح بالحفاظ على قوانين حذر أساسية كالامتناع عن اللحوم والأسماك غير المطهية او غير معلومة المصدر

  • الارتفاع المبالغ بالوزن قد يسبب تسمم الحمل.

⇦ غير صحيح:ومع ذلك، الارتفاع الكبير جدا بالوزن عند نهاية الحمل) أكثر من 5.0 كغم بالأسبوع (يدل على تخزين السوائل مما يتطلب متابعة طبية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-