شريحة منع الحمل هل تشكل خطرا على الجسم

وسيلة لمنع الحمل عبارة عن شريحة تزرع تحت جلد ذراع السيدة وهي آمنة فعالة وسهلة الاستخدام ومناسبة لسيدة تريد مفعول طويل الأجل .


ما هو مانع الحمل المزروع؟

يسمي مانع الحمل المزروع وهو الوحيد المتاح في أستراليا ب الإمیلانون  ( Implanon NXT) وهو قضيب من البلاستيك صغير يحتوي على هرمون، يسمى البروجستيرون، الذي يتم إفرازه ببطء لمنع حصول الحمل. يتم إدخال الزرع تحت الجلد مباشرة في الجزء الداخلي العلوي من ذراعك وتبقى في مكانها لمدة 3 سنوات ولكن يمكن إزالتها في وقت سابق إذا أخترت ذلك.

شريحة منع الحمل عبارة عن أنبوب الذي يتم إدخاله تحت جلد الجزء العلوي من ذراعك. تفرز الشريحة هرمون يسمى بالبروجيستون الذي يمنع المبايض من إ فراز البويضات ويزيد من كثافة مخاط عنق الرحم، مما يساعد على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة في المقام الأول.

كيف يتم إدخال الزرع؟

يضع الطبيب علامة صغيرة على الجلد في الجزء الداخلي العلوي من ذراعك. يقوم بتنظيف البشرة بمطهر، ويحقن القليل من المخدر، الذي قد يحرق قليلا، لكي لا تؤلم عملية الزرع، ثم يتم إدخال الزرع تحت الجلد مباشرة، ويتم وضع ضمادة صغيرة على الذراع. يجب أن تبقى الضمادة في مكانها لمدة 24 ساعة. قد يكون هناك بعض الكدمات والوجع حول الزرع الذي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع.

كيف تتم إزالة الزرع؟

يقوم الطبيب بحقن القليل من المخدر مباشرة تحت نهاية الزرع، ويعمل شق صغير في الجلد.

يتم دفع نهاية الزرع سواء من خلال الشق الصغير، أو سحبه باستخدام أداة صغيرة يزول تأثير منع الحمل عة عندما تتم إزالة الزرع. تحدث الدورة لدى معظم النساء في غضون شهر يجب إزالة الزرع بعد ثلاث سنوات. يمكن إدخال زرع جديد بمجرد إزالة الزرع القديم.

ما مدى حسن عملها؟

إنها وسيلة فعالة جدا لمنع الحمل (أكثر من %99.9 فعالة). يمكن لبعض الأدوية أن تجعل الزرع أقل فعالية، ولذلك فمن المهم أن تخبري طبيبك أو الممرضة إذا كنت تأخذين أدوية أخرى.

من التي يمكنها استخدام الزرع؟

يمكن لمعظم النساء استخدام الزرع. إنه جيد بالنسبة للنساء اللواتي يجدن صعوبة في تذكر أخذ حبوب منع الحمل كل يوم. النساء اللواتي ترغبن في وسيلة منع حمل تعمل بشكل جيد على المدى الطويل، ولكن يمكن عکسها بسرعة قد يجدنها تناسبهن. يمكن إدخالها مباشرة بعد الولادة، بما في ألف النساء اللواتي يرضعن.

أين يمكنني الحصول على منع الحمل المزروع؟

تحتاجين إلى مراجعة الطبيب للحصول على وصفة طبية للزرع. يتحدث معظم الأطباء عن ذلك في زيارتك الأولى ويطلبون منك العودة لزيارة أخرى ليتم الزرع. يمكن أن يتم إجراء الزرع في عيادة تنظيم الأسرة أو من قبل طبيب محلي أو ممرضة تم تدريبهم على إدخال الزرع.

من التي لا يجب أن تستخدم الزرع؟

يجب عدم استخدام الزرع إذا كنت تعاني من سرطان الثدي أو لديك بعض المشاكل في الكبد. قد لا يناسبك الزرع إذا كنت عرضة للندب السميكة الجدرة)، أو إذا كنت لا تريدين وجود شيء تحت جلدك، أو إذا كنت قلقة من الدورات الشهرية غير المنتظمة

الأعراض بعد إزالة شريحة منع الحمل:

من المتوقع أن تحدث الغرسات بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي يمكن أن تتحملها السيدة بسهولة خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى بعد الزرع ومنها:

تغيرات في الدورة الشهرية (نزول نقط دم أو نزيف بين الدورات الشهرية أو حتى غياب الطمث آلية)

  • صداع.
  • ألام الثدي.
  • دوران.
  • غثيان.
  • تغيرات في الحالة المزاجية.
  • تغيرات في الرغبة الجنسية.
  •  تساقط شعر الرأس أو نموه على الوجه.

 لكن إذا تعرضت السيدة إلى أي من العلامات المنذرة التالية فعليها طلب المشورة الطبية فورا:

  • آلام شديدة أو حرارة أو ألم عند اللمس أو صديد أو خرّاج موقع الزرع.
  • آلام شديدة في البطن.
  • صداع شديد أو دوران، إحساس بالضعف أو التنميل.
  • ارتباك البصر.
  • اصفرار الجلد أو الأعين (مرض الصفراء).
  • نزيف مهبلي شديد (مع الحقن المرآبة)

.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-