نصائح هامة يجب القيام بها قبل الحمل

 لا شك أن الحمل هو أحد الأمور الأهم والأكثر طبيعية في حياة كل عائلة. يمنحنا الأطفال الفرح والبركة، البهجة، البسمة والكثير الكثير من لحظات السعادة الغامرة…ومع ذلك تنتظر الأم والجنين حتى الوالدة المنتظرة الكثير من الفحوصات بهدف التأكد من التطور السليم للجنين.

يجب أن يبدأ التخطيط للحمل قبل الدخول فيه، فقبل التفكير في الحمل والولادة، ينبغي تكريس بعض الوقت لاطلاع على بعض النصائح هامة يجب القيام بها قبل الحمل .

في حال اتخذتم قرار توسيع عش الزوجية!

من المهم مراجعة طبيب النساء بهذه المرحلة بهدف التأكد من الوضع الصحي، في حال اتخذتم قرار توسيع عش الزوجية! وفيما إذا كان هناك حالات طبية مختلفة يمكنها ان تؤثر على احتمالات الحمل وسالمته. سوف تساعدكم مراجعة الطبيب على تلقي الإجابات حول العديد من الأسئلة والتحضير للحمل المستقبلي.

التغذية قبل الحمل:

أحد أهم مكملات التغذية التي يجب استهلاكها قبل وفي أثناء الحمل هي: حامض الفوليك. تقول الافتراضية أن استهلاك حامض الفوليك يقلل من خطر التشوهات في العامود الفقري "الظهر المشقوق" للجنين ويقلل من مخاطر التشويشات الوراثية.

إجراء الفحوصات الوراثية قبل الحمل:

هدف الفحوصات الوراثية هو الرصد المبكر لحاملي أمراض مختلفة قد تنتقل للجنين وتسبب والدة طفل مريض.

استهلاك الكحول:

تنصح النساء اللواتي تخططن الدخول في حمل، الامتناع كليا عن المشروبات التي تحوي كحوال. إن تناول الكحول بشكل ثابت قد يسبب مشاكل طبية لألم وحتى تباطؤ في نمو الجنين بالرحم.

التدخين:

تنصح المرأة المدخنة والتي تخطط للحمل بالتوقف عن التدخين. فالتدخين مضر دائما وبالأساس في فترة الحمل. قد يؤثر التدخين على نمو الجنين بسبب النيكوتين وأول أوكسيد الكربون التي قد تنتقل عن طريق حبل السرة للجنين. إضافة لذلك، نتيجة لهبوط بعملية تزويد الأوكسجين ومواد التغذية للجنين يتعاظم خطر الإجهاض والوالدات المبكرة. التدخين السلبي اي التواجد برفقة انسان مدخن يضر أيضا بصحة الجنين.

استيضاح وضعية لقاح الحصبة:

في حال عدم التأكد من تلقي اللقاح ضد الحصبة بالماضي، ينصح بتلقي اللقاح ضد الحصبة قبل تخطيط موعد الحمل.

فحوصات مسح وراثية:

تهدف الفحوصات لكشف كون أحد الزوجين يحمل مرضا معينا. يتم عند الحاجة فحص الزوج الثاني.

 للقيام بمسح وراثي عليكم التوجه للممرضة المعنية في عيادات صندوق مناطقي والحصول على قائمة الفحوصات وفق المنشأ. تّجرى الفحوصات الوراثية مرة واحدة ولا حاجة لتكرارها في حالات الحمل التالية، ومع ذلك فقبل كل حمل يجب التأكد من وجود مستجدات وإضافات لفحوصات ممكنة.

يعطى الإرشاد حول كيفية القيام بالفحوصات بواسطة الممرضة. القصد هو فحص دم بسيط ويمكن إجراؤه حتى بعد الحمل، ولكن وبما أن النتائج تصل فقط بعد عدة أسابيع – يفضل إجراءها مسبقا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-