تعرف على جميع وسائل منع الحمل الممكنة

 تنظيم الأسرة هو القرار المستنير والطوعي الذي يتخذه الزوجان لاختيار حجم الأسرة وتوقيت الإنجاب باستخدام وسائل تنظيم الأسرة. ويعطي تنظيم الأسرة للزوجين فرصة الحصول على عدد الأطفال الذي يرغبان فيه في الوقت الذي يناسبهما آما يمنح تنظيم الأسرة الزوجين فرصة للاستمتاع بحياتهما الجنسية دون خوف من الحمل غير المرغوب فيه.


استخدام وسائل منع الحمل لتنظيم الأسرة هو قرار يتخذه الزوجان لاختيار حجم الأسرة لكن استعمال وسيلة منع الحمل ناجعة تقتضي التعرف على جميع وسائل منع الحمل


وتظهر الأبحاث الحديثة أن الفترة الزمنية المثالية بين الولادات، أي الفترة بين ولادة طفل وولادة طفل تال له، هي ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، وهذه المباعدة بين الولادات تقلل من نسبة وفيات الأطفال والرضع وتحسن الحالة الصحية للأمهات، خاصة في الدول النامية
.

  1. تنظيم الأسرة له فوائد عديدة للأم والطفل وللأسرة بشكل عام، فهو:
  2. يخفض من معدل وفيات الأطفال والرضع والأمهات.
  3. يسمح للأمهات بالاستعداد البدني المناسب قبل الحمل التالي.
  4. يسمح للوالدين بتقديم رعاية أفضل للطفل الوليد.
  5. يحسن من العلاقات العاطفية بين أفراد الأسرة.
  6. يحقق حاجة العديد من الأمهات اللاتي يرغبن في تأجيل حملهم القادم أو هؤلاء الاتي يرغبن في وقف الحمل.
  7. يقلل عدد مرات الحمل غير المخطط وغير المرغوب فيه.
  8. بشكل عام يساهم في تحسين جودة حياة الأسرة.


تشير البيانات في الدراسات الصحية السكانية الواردة من عدة دول إلى أن السيدات يرغبن دائما في المباعدة بين الولادات بشكل أآبر مما يتحقق لهم بالفعل. واستخدام وسائل تنظيم الأسرة سيمكن النساء والأسر من تحقيق رغباتهم الانجابية.


جميع وسائل منع الحمل الممكنة:


  • قطع الطمث بالإرضاع.
  • الواقيات المانعة لحمل.
  • الأجهزة الرحمية المانعة للحمل (اللولب).
  • حبوب منع الحمل الفموية.
  • حقن منع الحمل.
  • الغرسات.
  • لصقة منع الحمل.
  • التعقيم الجراحي.
  • الوسائل الطبيعية لتنظيم الأسرة.

قطع الطمث بالإرضاع:


أسلوب قطع الطمث بالإرضاع من الأساليب الحديثة لمنع الحمل التي تعمل خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة. الشروط الثلاثة لفاعلية هذا الأسلوب هي:


  1. ان يكون عمر الطفل الرضيع أقل من ستة أشهر
  2. ان حديثة الولادة لم تستعيد دورتها الشهرية بعد (النزيف خلال أول شهرين بعد الولادة لا يعتبر طمث)
  3. الام ترضع الطفل رضاعة مطلقة على الاقل بواقع رضعة كل 4 ساعات خلال النهار وكل6 ساعات خلال الليل وبدون أي طعام أو شراب أخر.


إلى جانب كون هذا الأسلوب فعّال فهو يحسن من العلاقة العاطفية بين الأم والرضيع ويحسن من مناعة الرضيع ويقلل احتمال إصابته بعدوى معوية أو غيرها. مع الاستخدام النموذجي تكون فاعلية أسلوب قطع الطمث بالرضاع 98 .%


الواقيات المانعة لحمل:

يوجد نوعان من الواقيات الحديثة لمنع الحمل:


  • الواقي الذكري: وهو عبارة عن رقائق مطاطية مصنوعة غالبا من عصارة النباتات مصممة لتغطية القضيب.
  • الواقي الأنثوي: فهو مصنوع من رقائق البولييورثان البلاستيكية ومصممة لتشكيل جيب يبطن ويحمي المهبل. النوعان يحميان من العدوى المنقولة جنسيا ومن ضمنها فيروس نقص المناعة المكتسبة/ الأيدز.

الواقي من الأساليب الجيدة للأزواج الذين لا يمارسون الجنس بانتظام، يتم استخدام واقي واحد قبل آل لقاء جنسي. بالاستخدام المثالي للواقي تكون فاعليته 97 %للواقي الذكري و95 %للواقي الأنثوي أما بالاستخدام النموذجي فتكون الفاعلية ما بين 84-94 %للواقي الذكري و79 %للواقي الأنثوي.


الأجهزة الرحمية المانعة للحمل (اللولب):


اللوالب هي أجهزة بلاستيكية صغيرة يتم إدخالها إلى رحم السيدة لمنع الحمل ويوجد منها عدة أنواع مثل اللولب النحاسي وهو الأكثر شيوعاً ويمتد تأثيره عشر سنوات بينما يمتد تأثير أنواع ملتيلود و نووفاتي إلى خمس سنوات. أما اللوالب المطلقة للهرمونات فتحتوي على هرمون البروجيسترون أو نوع آخر من هرمونات البروجيستين مثل الليفونورجيستريل (20-LNG (مثل LevoNova ® ويمتد تأثيرهم لمدة سنة وخمس سنوات على التوالي.


 اللوالب الخاملة لا تحتوي على أدوية وتصنع من الحديد غير قابل للصدأ أو البلاستيك. يجب أن يقوم مقدم خدمة مدرب بإدخال اللولب بعد فحص منطقة الحوض. اللوالب مناسبة للأزواج الراغبين في تأجيل أو منع الحمل. نسبة نجاح اللولب 99


حبوب منع الحمل الفموية:


حبوب منع الحمل من الأساليب الحديثة لتنظيم الأسرة وتُستعمل يوميا لمنع الحمل. يوجد عامة نوعان من الحبوب: حبوب البروجستين فقط وتحتوي على نوع واحد من الهرمونات وهو البروجيسترون وحبوب منع الحمل المركبة والتي تحتوي على نوعين من الهرمونات البروجيسترون والأستروجين. حبوب منع الحمل أساليب آمنة وسهلة الاستخدام وتسمح للسيدات بأن يتحكمن في الاستخدام، وتعود الخصوبة فور توقف استخدامهم.


ولكن قبل بداية الاستخدام على السيدة طلب الاستشارة الطبية حتى تتأكد من أن الحبوب أسلوب مناسب لحالتها خاصة إذا كانت تتناول أدوية أخرى أو تعاني من ظروف صحية معينة. مع الاستخدام المثالي تصل فاعلية حبوب منع الحمل الأحادية الهرمون والمركبة إلى 99 %أما مع الاستخدام النموذجي فتصل الفاعلية إلى 95.%


حقن منع الحمل:


هي حقن تُستخدم مرة كل شهر أو مرة كل ثلاثة أشهر لمنع الحمل، وهما نوعان: الحقن التي تحتوي على هرمون البروجستين فقط والحقن المركبة التي تحتوي على نوعين من الهرمونات البروجستين والأستروجين. الحقن وسيلة آمنة وفعالة وسهلة الاستخدام في الوقت نفسه بما أن الفاعلية تمتد لفترة طويلة.


تستطيع السيدة التحكم في تناول الوسيلة ولكن آما هو معروف يجب على أي مستخدم طلب المشورة الطبية قبل بدء الاستعمال خاصة إذا كانت تتناول عقاقير أخرى أو كانت تعاني من مشاكل صحية معينة. نسبة فاعلية حقن منع الحمل 6.99% 


الغرسات:


الغرسات وسيلة لمنع الحمل، عبارة عن كبسولة تزرع تحت جلد ذراع السيدة وهي آمنة فعالة وسهلة الاستخدام ومناسبة لسيدة تريد مفعول طويل الأجللا يحتاج إلى الكثير من المتابعة. يوجد ثلاثة أنواع من الغرسات:


  • نوربلانت: ست كبسولات اسطوانية الشكل في حجم عود الكبريت الصغير وتحتوي على هرمون الليفونورجيستريل وتمنع الحمل لمدة سبع سنوات.
  • جاديل: عصاتان تحتويان على هرمون الليفونورجيستريل وتمنع الحمل لمدة خمس سنوات.
  • إمبلانون: عصا بلاستيكية صغيرة تحتوي على هرمون الإيتونوجيستريل وتمنع الحمل لمدة ثلاث سنوات.

لصقة منع الحمل:


لصقة منع الحمل هي رقعة صغيرة تحتوي على نوعين من الهرمونات البروجيسترون والإستروجين يمتصهم الجسم بشكل مستمر من اللصقة. هذه الوسيلة تمنع الحمل لمدة إسبوع وهي سهلة آمنة وفعالة بنسبة 99.%


التعقيم الجراحي:


التعقيم أسلوب جراحي لتنظيم الأسرة يمكن تطبيقه على السيدة أو الرجل. تعقيم السيدات يعرف بربط الأنابيب أما تعقيم الرجال فيعرف بقطع قناة المَنِوية ويعتبر الأسلوبان دائمان ومناسبان فقط للأزواج اللذين لا يرغبون في المزيد من الأطفال لأية أسباب.


 التعقيم إسلوب جراحي عالي الفاعلية فتعقيم المرأةتأثيره فوري أما تعقيم الرجل فيحتاج إلى ثلاثة أشهر أو عشرين مرة قذف أيهما أقرب ليبدأ تأثيره. فاعلية التعقيم الأنثوي 5.99 %والذآري 95.%


وسائل منع الحمل الطبيعية :


كما يوضح الاسم وسائل تنظيم الأسرة تلك لا تعتمد على مواد صناعية وتعتمد على التحكم في الممارسة الجنسية نفسها إما عن طريق العزل (يسحب الرجل قضيبه خارج المهبل قبل القذف مباشرة ويمنع السائل من دخول المهبل) أو خلال أساليب الوعي بالخصوبة. أساليب الوعي بالخصوبة نوعان:


أسلوب إتباع التقويم وأسلوب الأيام القياسية وكلاهما يحتاج إلى أن تكون الزوجة و/أو زوجها على علم بفترة الخصوبة وان يتفادوا الممارسة الجنسية خلالها أو يستخدموا وسيلة منع حمل بديلة خلال تلك الفترة مثل الواقي الذكري.


 عامةً وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية أقل كفاءة من الأساليب الحديثة وتتطلب التزام من الطرفين في التحكم في نشاطهم الجنسي. مع الاستخدام المثالي تصل فاعلية أسلوب الانسحاب إلى 96 %وفاعلية أسلوب إتباع التقويم إلى 91 %وأسلوب الأيام القياسية إلى 95 %أما مع الاستخدام النموذجي تصل فاعلية أسلوب الانسحاب إلى 81 %وفاعلية أسلوب إتباع التقويم إلى 87 %وأسلوب الأيام القياسية إلى 88%

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-