أسباب وأعراض الحمل خارج الرحم وعلاجه

ستجدون في هذا المقال كيف يحدث الحمل خارج الرحم بطريقة مفصلة مع ذكر أسباب وأعراض الحمل خارج الرحم وكيفية علاجه.

 كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

عند حدوث الحمل الطبيعي تقوم البويضة الملقحة بالهجرة من أطــراف قنــاة فالوب حتى تصــل إلى تجويف الرحم بمساعدة حركــة أهــداب خلاليا داخــل الأنبوب، وهنــاك تعلــق بجــدار الرحم وتبدأ بالنمو.

ولكــن في بعــض الأحيان يتأخر وصــول البويضــة الملقحة إلى الرحم وتظل في قناة فالوب، وتبدأ في النمو، أو قد تهاجر إلى أماكــن أخــرى مثــل المبيض أو الأمعاء وغيرها، وتنمــو في هذه يسمى بالحمل خارج الرحم.الأماكن غير الطبيعية، وهذا ما ي يحدث الحمل خارج الرحم بنسبة 1 لكل 90 حالة حمل طبيعي، وهــذه النســبة فــي ازديــاد، يحــدث هــذا النــوع مــن الحمل في السيدات من 20-35 سنة من العمر.

ستجدون في هذا المقال كيف يحدث الحمل خارج الرحم بطريقة مفصلة مع ذكر أسباب وأعراض الحمل خارج الرحم وكيفية علاجه.
أكثــر حالات الحمل خارج الرحم تحدث في قنــاة فالوب، ولأن هــذه القنــاة صغيــرة القطــر ضعيفــة الجدار فإنهــا تحـد مــن منــو الحمل فينمــو ويتمدد لأسابيع قليلة فقــط، وبعدها يزيد أســفل البطن، وإذا انفجر آلاما الضغط داخل الأنبوب مســببا انتهــى بنزيــف حاد داخل البطن، وفقــدان الكثير من الدم، وإذا تأخر اكتشافه وتشخيصه فقد يؤدي إلى الموت.

من هن النســاء المعرضات للحمل خارج الرحم؟

 الســبب المباشر لحدوث الحمل خارج الرحــم لا يمكن معرفته دائما. ولكن هناك ســيدات يتوقع حدوث هذا النوع من الحمل عندهن. وتزيد النسبة في السيدات اللاتي يعانين من خلل في قناتي فالوب الذي يصعب تشــخيصه أحيانا وهذه الفئة تكون لها سوابق مرضية مثل:

  • التهابــات الحوض المزمنة، لا ســيما الناتجة عن الالتهابات المهبلية D.I.P - Diseases Inflammatory Pelvic.
  • سابقة الحمل خارج الرحم.
  • عمليات جراحية على قناتي فالوب.
  • حالات العقم Infertility..
  • عمليات جراحية أخرى في الحوض مثل اســتئصال الزائدة الدودية أو كيس على المبيض وغيرها.
  • بعض أمراض بطانة الرحم المهاجرEndometriosis
  • بعض السيدات مع وجود اللولب الرحمي.

علامات وأعراض الحمل خارج الرحم:

تتبايــن الأعراض فقــد تكــون كأعــراض الحمل الطبيعية مثل الشعور بالغثيان وثقل بالثديين بدون أية مضاعفات في البداية، أو أحد هذه الأعراض:

نزيف مهبلي قد يكون بسيطا لا يتعدى قطرات من الدم أو نزيف مشابه لدم الدورة الشهرية أو أكثر.

  • آلام أسفل البطن:

 عادة يبدأ في أحد جانبي أسفل البطن. وقد يكون ألما خفيفا محتملا، ومع نمو الجنين وضغطه على جدار الأنبوب ينتشر الألم ليحتوي أسفل البطن كله. أما إذا انفجر الأنبوب فيكون الألم حادا ومفاجئا ويؤدي إلى نزيف داخلي.

  • آلام فـي الكتـف: 

عــادة يكون الألم في الكتف الأمين لوصول الــدم الناتج مــن النزيــف الداخلي إلــى الحجاب الحاجز محدثا في بعض الأعصاب التي تغذي هذه المنطقة.

ضعـف عـام: فــي الحالات المتقدمة، وعدم تركيــز مع دوخه أو فقــدان للوعــي نتيجة لهبوط شــديد من أثــر النزف. لإن الحمل خــارج الرحم قد يحدث بدون ســابق إنــذار، فيجب عليك مراجعة الطبيب من أول الحمل، لا سيما إذا كنت من السيدات المعرضات لهذا النوع من الحمل.

الفحوصات اللازمة :

  • الفحـص المهبلي:

 يجب عمله بلطف لتجنب الضغط الزائد علــى الأنبوب وعــدم انفجــاره، وقــد يســاعد الفحص على التشــخيص إذا كان هنــاك تضخــم في أحد جانبــي الرحم، خاصة مع وجود ألم مع الفحص.

  • الفحـص المخبري للـدم:

 أخــذ عينــة مــن الــدم الاكتشاف. هرمون الحمل وكميته. وهــذا مهم جدا فــي حالات الحمل فقط، وفــي الحمل الطبيعــي تتضاعف كميتــه كل يومــن. وفي حالات الحمل خارج الرحم قد يكون مســتوى الهرمــون أقل من مســتوى الحمل الطبيعــي نظرا لعــدم نمو الجنين بصــورة طبيعية، أو لحدوث نزيف داخل الأنبوب، لذلك يجب إعادة عمل التحليل أكثر من مرة.

  • السـونار:

 وهو تشــخيص مبكر لوجود الحمل داخل الرحم، وبالتالــي مــن النــادر أن يكــون هنــاك حمــل خــارج الرحــم. ولكــن إذا وجــد أن الرحم خاليا مع ارتفاع مســتوى الهرمون فــي الدم فقد يفســر ذلــك وجود الحمل خــارج الرحم، ومن المفضل إجراء ا لســونار لأنه يشــخص الحمل المبكر بصورة أدق وأوضح.

  • المنظار البطنـي:

 قــد يســتعمل للتشــخيص إذا فشــلت الفحوصات السابقة، وقد يستعمل للتأكد من التشخيص أو للعالج. والمنظار عبارة عن أنبوبة اســطوانية قطرها 5.1- 3سم مزودة بعدسات معينة وأجهزة أخرى تمكن الجراح من الرؤية داخل تجويف البطن بعد إدخاله من ثقب صغير عند السرة.

يقوم الجراح.. بواسطة المنظار باستكشاف جميع الأعضاء الداخليــة والتناســلية وتحديد مــكان حمــل خــارج الرحــم واســتئصاله أو اســتئصال الأنبوب كاملا إذا كان منفجرا غير سليم.

علاج الحمل خارج الرحم:

  • بحقن عقار معني مثل Methotrexate أو أخذه بالفم، وهذا بدوره يعمل على وقف منو الحمل، ويســتخدم فقط إذا كان الحمل فــي أســابيعه الأولى حتى 5 أســابيع وقبــل حدوث ً لمضاعفات هذا العقــار واحتمال مضاعفــات. ولكــن نظــرا ً. استمرار الحمل وطول المتابعة فإن استعماله محدود جدا.
  • إزالــة الحمل فقــط بــدون إزالــة الأنبوب إذا كان الأنبوب سليما، وذلك بواسطة منظار البطن، أو إزالة الأنبوب كاملا إذا كان الأنبوب منفجرا.
  • إذا لــم يتوفــر منظــار البطــن فقــد يكــون احلــل فــي عملية جراحية بفتح البطن إزالة الحمل خارج الرحم.
  • يعتمــد إزالــة الأنبوب أو عدمــه إذا لم ينفجر الحمل على عدة ٍ عوامل منها: عمر المريضة، عدد أطفالها، حدوث ســابق حمل خــارج الرحــم، أو إن كانــت تعاني من العقم لســنوات عدة، فهنا يجــب مناقشــة إزالــة الأنبوب من عدمــه مع المريضة في حالة عدم انفجاره.

ماذا بعد العالج والحمل القادم فهناك احتمالين:

إذا أزيــل الحمل وترك الأنبوب ســليما يكــون الحمل القادم داخل الرحم أو خارجه، لذا وجب المراجعة في الأسبوع الأول بعد انقطاع الدورة.

إذا أزيل الأنبوب وكان الآخر سليما فنسبة الحمل داخل الرحم تكون أكبر إذا استبعدت العوامل الأخرى مثل التهابات الحوض وغيرها.

ننصح بتأخير الحمل بعض الوقت واستشارة الطبيب المختص، لا سيما في حالات العقم التي تحتاج إلى عالج بالعقاقير. وينصح بعدم تركيب اللولب ملن سبق لهن الحمل خارج الرحم


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-