طرق لعقاب الطفل دون ضرب وصراخ


1- وقت مستقطع:

إذا لم يلعب طفلك جيدا أو بكي كثير أو أحدث كثيرا من الضجة جهازي له مكانا واطلبي منه أن يجلس فيه هادئا لمدة دقيقة لكل سنة من عمره،في البداية سيرفض ذلك، ولكن بإصرارك مرة وراء مرة سيتعود ...

2- صندوق المواسم:

إذا أحدث الطفل إزعاجا كبيرا بإحدى ألعابه ولم ينصت إلى تعليماتك ومطالباتك بالهدوء أو أحدث بلعبة ضررا ما، انتزعيها منه، ثم ضعيها في صندوق أطلقي عليه اسما وليكن (صندوق المواسم)، ولتخرج تلك الألعاب يوم الجمعة فقط.

3- عوضني عن تفاهاتك:

إذا تسبب طفلك في إضاعة وقت أحدهم بمشاغباته وأفعاله اجعليه يقوم بتنفيذ بعض المهام لهم التعويضهم عن الوقت الذي تسبب في إضاعته. إذا تسبب في إضاعة وجبة الغداء عليك اجعليه ينظف الصحون، فقط حاولي تعليمه أنه مسئول عن أفعاله، وأن لكل خطأ يرتكبه تداعيات وأثر على الآخرين.

4- الاعتذار لا يعيد دائما الود:

مع الإيمان بأهمية الاعتذار و(أنا آسف)، إلا أن تلك الجملة لاتصدر دائما من القلب، إذا طلبت من طفلك أن يعتذر إلى شقيقته ليحصل على الآيس كريم فغالبا ما سيضطر إلى الكذب . ولكن أفضل من ذلك حاولي أن تسأليه عن أكثر ما يحب في شقيقته ثم اطلبي منه أن يخبرها ذلك بنفسه، فهذا أفضل كثيرا من الاعتذار المنمق الأجوف..

5- لا تستخدم صافرة التحكيم:

هناك شجارات دائمة في منزلك بين أبنائك؟ تضطر دائما إلى التحكيم بينهم واستخدام سلطاتك الأبوية للفصل بينهم والضغط على الأصغر لينصت إلى كلام الكبير ) لا تفعل ذلك، أطلب من أبنائك فقط أن يدخلوا إلى غرفتهم ولا يخرجوا حتى يصلوا إلى حل مقنع لك ولهم… 

6- التجاهل:

التجاهل يعلم الطفل طرق أخرى للتنغيث عن مشاعره ورغباته بدلا من الصراخ وضرب الأرض بقدميه ويعلم الطفل التخلص من تلك التصرفات التي يفتعلها لجذب الانتباه مثل: الأنين، نوبات الغضب، تكرار السؤال، فبدون جمهور ولا مستعدين لا فائدة من تلك الأفعال.التجاهل يعني عدم التواصل عبر الأعين، لا حديث ولاتلامس أو (طبطبة)، وفور استلام الطفل وتوقفه عن الصراخ تحول بوجهك إليه وابدأ في إعطائه الاهتمام المطلوب لتساله عما يريد بهدوء وتقنعه بسبب رفضك.ولكن قبل ذلك احذر أن تضعف أنت أوتستلم قبل طفلك، فاستسلامك يجعل تجاهلك يأتي بنتيجة عكسية.

7- المدح:

لا يمكنك عزل طفلك أو تجاهله أو معاقبته بدون إعطائه بعض الاهتمام قبل ذلك والاشادة بأفعاله الايجابية إذا وجدك الطفل تتجاهل أفعاله الإيجابية فسيضطر إلى فعل العكس الجذب الانتباه.الديك ثلاثة أطفال، اثنان منهما يلعبان في هدوء والثالث يصرخ ويجري ويحاول استثارتهما ويحدثی كثيرا من الضجة والقلق، ماذا ستفعل؟؟

أغلب الآباء يركزون انتباهم على المشاغب ويتجاهلون الآخرين، ولكن بدلا من ذلك حاول أن تتجاهل الثالث وتوجه إلى أخويه بالحديث اللطيف أمامه: ( إنني أحب فعلا الطريقة الهادئة الرائعة التي تلعبان بها).

8- المنح بدلا من العقاب:

صنع نظاما لتشجيعطفلك وتحميسه على تنفيذ الأوامر. ضع مجموعة من القواعد وامنحه درجات على درجة التزامه بها وفي نهاية الأسبوع مثلا كافئه على ذلك، واجعل هناك مجالا للتنافس بين الأخوه.).





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-