ما هي اضطرابات طيف التوحد؟

  

إن اضطرابـات طيـف التوحـد هـي اضطرابـات نمائية عصبيـة، بمعنى أنهـا تنجم عـن تشـوهات في طريقـة نمو الدمـاغ وعملـه.


إن اضطرابـات طيـف التوحـد هـي اضطرابـات نمائية عصبيـة، بمعنى أنهـا تنجم عـن تشـوهات في طريقـة نمو الدمـاغ وعملـه.


 ويشــمل المصطلح طيـف التوحـد مجموعــة مــن الاضطرابات المختلفة، منهــا الحالات المرضية التــي كانــت تُعتبــر منفصلــة مثــل التوحــد ومتلازمة أسـبرغر. ولا يـزال بعـض النـاس يسـتعملون مصطلـح "متلازمة أسـبرغر"ويعتقـد عمومـاً أنهـا تمثـل الطـرف الأخف في سلسـلة اضطرابـات طيـف التوحـد.


 ويعــاين المصابون باضطرابــات طيــف التوحــد مــن مشــاكل في الســلوك الاجتماعي والتواصـل مـع الآخرين، ويميلون إلى الانخراط في الاهتمامات والأنشطة الفرديـة التـي يقومـون بهـا مـراراً وتكـراراً.


 وتصبـح اضطرابـات طيـف التوحـد واضحـة، في معظـم الحالات، خـلال السـنوات الخمـس الأولى مـن حيـاة الشـخص. وتبـدأ هـذه الاضطرابات في مرحلـة الطفولـة، وغالبـاً مـا تسـتمر في سـن المراهقة والرشـد. ويعـاين طفــل واحــد مــن كل 160 طفــاً، على الصعيــد العاملــي، مــن أحــد اضطرابــات طيــف التوحــد، ويكــون تشــخيص هــذه الاضطرابات لــدى الفتيـان أكـر شـيوعاً مـن الفتيـات.


 وغالبا مــا يعــاني المصابون باضطرابــات طيــف التوحــد مــن حالات مرضيـة أخـرى، منهـا الرعب والاكتئاب والقلـق واضطـراب نقـص الانتباه مـع فـرط النشـاط.


 ويتبايــن مســتوى الــذكاء والأداء المعرفي للمصابــن باضطرابــات طيــف التوحـد تباينـاً كبيـراً، فيتـراوح مـن الضعـف الشـديد إلى الأداء المتفوق.


العلامات والأعراض الشــائعة الاضطرابات طيــف التوحــد:


لـكل شـخص مصـاب بأحـد اضطرابـات طيـف التوحـد نمـط سـلوكي فريـد، ولكـن هنـاك بعـض لعلامات والأعراض الشـائعة:


  • مشـاكل التواصـل:


صعوبـة في استعمال اللغـة أو فهمهـا مثـل تأخــر تطــور الكلام وقلــة المفردات بالنســبة للســن، وتكــرار مجموعـة مـن الكلمـات أو العبـارات، وتركيـز الانتباه والمحادثة على عــدد قليــل مــن مجالات الموضوعات، والكلام الرتيــب والســطحي.


  • صعوبــة في التفاعــل الاجتماعي:


يشــمل ذلــك وجــود صعوبــة في تكويــن الصداقــات والتفاعــل مــع النــاس، وصعوبــة في فهــم تعابـر الوجـه، وصعوبـة في فهـم مشـاعرهم ومشـاعر الآخرين، وعـدم تواصلهـم بالعيـن، وعـدم رغبتهـم في العنـاق، وعـدم الـرد عنــد مناداتهــم، أو رفــض القيــام بالأشياء التــي يطلب منهم القيام بها.


  • الســلوكيات المتكررة:


الســلوكيات المتكررة واتبــاع ممارسات روتينيــة صارمــة: قــد يشــمل ذلــك حركــة جســدية متكــررة مثــل رفرفــة اليديــن، والتحريــك المتكرر للأشياء مثــل تدويــر عجلات ســيارة لعبــة، والقيــام بأنشــطة يمكــن أن تســبب إيــذاء الــذات مثــل العــض أو ضرب الــرأس، والتمســك بالروتين نفســه يوميــاً، وصعوبــة التكيــف مــع التغيــرات حتــى الطفيفــة منهــا.


  • الحساســية الشــعورية:


فــرط أو قلــة الحساســية للأصوات والأضواء واللمــس والتــذوق والروائــح والألم والمحفزات الأخرى.


ما أسباب اضطرابات طيف التوحد؟


على مـدى العقديـن الماضيين، درسـت البحـوث المستفيضة وجـود أي صلــة بـيـن لقاحــات الأطفال واضطرابــات طيــف التوحــد مــن عدمــه. وكانـت نتائـج هـذه البحـوث واضحـة وأجمعـت كلهـا على أن اللقاحـات لا تسـبب التوحـد.


ويبــدو أن بعــض الجينــات التــي يرثهــا الطفــل مــن والديــه تســاهم في اضطرابــات طيــف التوحــد. فاضطرابــات طيــف التوحــد تنتقــل في العائلات مـن جيـل إلى آخـر، وإذا أصيـب بهـا طفـل واحـد، فمـن المرجح أن يصــاب بهــا أشــقاؤه أيضــاً.


وقــد تســاهم بعــض العوامــل البيئيــة في حــدوث اضطرابــات طيــف التوحـد، مثـل الـوالدة المبسترة أي قبـل 35 أسـبوعاً مـن الحمـل، والتعـرض للكحـول في الرحـم، والتعـرض لبعـض الأدوية في الرحـم مثـل فالبـروات الصوديــوم المستعمل في عــلاج الـصـرع.


متى تطلب المساعدة لطفلك؟


عـادةً مـا تبـدأ اضطرابـات طيـف التوحـد في مرحلـة الطفولـة، وقـد ذكرنـا بالفعـل بعـض العلامات الهامـة. وهنـاك أيضـاً بعـضالســلوكيات الرئيســية المتعلقة بنمــو الطفــل والتــي قــد لا تحــدث إذا كان الطفـل مصابـاً بأحـد اضطرابـات طيـف التوحـد. وقـد يكـون غيابهـا بمثابة ضـوء أحمـر ينبـه الآباء بـضرورة طلـب المساعدة المهنية:


  • عنـد الشـهر السـادس: قلـة أو انعـدام الابتسامات العريضـة أو غيرهـا مـن التعبيرات الـودودة والمبهجة والجذابـة.
  • عنــد الشــهر التاســع: قلــة أو انعــدام تبــادل الأصوات أو الابتسامات أو تعبيــرات الوجــه الأخرى.
  • عنــد الشــهر الثــاني عـشـر: قلــة أو انعــدام أصــوات المناغاة أو الهديــل، وقلــة أو انعــدام الإيماءات مثــل الإشارة بالأصابع أو إظهـار المشاعر أو مـد الذراعـين أو التلويـح، والاستجابة الضئيلـة أو المعدومة عنـد المناداة بالاسم.

  • عند الشهر السادس عشر: عدم النطق بكلمات مفردة.
  • عنــد الشــهر الثامــن عـشـر: عــدم ممارسة ألعــاب التخيل أو التظاهر.
  • عنــد الشــهر الرابــع والعشريــن: عــدم النطــق بعبــارات مــن كلمتــين.
  • فقدان المهارات اللغوية أو المهارات الاجتماعية في أي سن.


إذا شــعرت بالقلــق مــن ظهــور علامات محتملــة لمرض التوحــد على طفلـك، فاتصـل بطبيـب متخصص العائلـة أو طبيـب الأطفال لي في علــم النفــس أو طبيــب نفساني لتقديــر حالتــه وتقييمهــا بدقــة. لا يوجــد اختبــار دم أو اختبــار إشــعاعي لتأكيــد التشــخيص، وســيجري الطبيــب فحوصــات ومقابــلات واختبــارات نفســية محــددة. ولكــن إذا خـشـي الأطباء مــن احتمالية وجــود مــرض آخــر مصاحــب الاضطرابات طيــف التوحــد، فقــد يجــرون اختبــارات لذلــك المرض أيضــاً.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-