مباراة الوقاية المدنية 2024 recrutement protectioncivile ma

 recrutement protectioncivile 2024
مباراة الوقاية المدنية أعوان الإغاثة 2024

إعلان عن مباراة ولوج سلك التكوين الأساسي الخاص بالتلاميذ أعوان الإغاثة بالمدرسة الوطنية للوقاية المدنية:

تعلن المديرية العامة للوقاية المدنية أنها ستنظم ابتداء من 15 أبريل 2024، بالمدرسة الوطنية للوقاية المدنية وبمراكز اختبار تحدد لاحقا، إن اقتضى الحال، مباراة لولوج سلك التكوين الأساسي الخاص بالتلاميذ أعوان الإغاثة بالمدرسة الوطنية للوقاية المدنية يخصص لها 641 منصبا، يحتفظ منها بنسبة 25% للأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم.

1- شروط الترشح لمباراة الوقاية المدنية 2024:

تفتح المباراة في وجه المترشحين الذكور من جنسية مغربية، المتوفرين على الشروط التالية:

  1. البالغين من العمر، في فاتح يناير من سنة إجراء المباراة، 18 سنة على الأقل و 26 سنة على الأكثر
  2.  الحاصلين على إحدى الشهادات أو الدبلومات التالية:

  •  شهادة التعليم الإعدادي و على رخصة السياقة من نوع (ب) أو (ج) أو (د)؛ إحدى الشهادات أو إحدى الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30 أبريل 2012) المتعلق بالشهادات المطلوبة لولوج مختلف الدرجات المحدثة بموجب الأنظمة الأساسية، كما وقع تغييره؛
  • دبلوم التأهيل المهني المسلم من طرف إحدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 2.86.325 الصادر في 8 جمادى الأولى 1407 (09 يناير 1987) بسن نظام عام لمؤسسات التكوين المهني؛
  • دبلوم التأهيل المني المسلم، طبقا لأحكام القانون رقم 12.00 بشأن إحداث وتنظيم التدرج المني، من طرف التعاون الوطني.

3.  المتوفرين من غير انتعال أحذية، على قامة 1.70 متر على الأقل؛

4.  بدون سوابق عدلية؛

5. المتوفرين على قدرة جسمانية لممارسة المهام المنوطة بجهاز الوقاية المدنية؛

6. قبول ترشيحهم من طرف لجنة الانتقاء

2- طريقة الترشيح لمباراة الوقاية المدنية 2024:

يتم الترشيح حصريا عبر البوابة الإلكترونية https://recrutement.protectioncivile.ma، في الفترة الممتدة ما بين 01 و 16 مارس 2024 والذي يعتبر آخر أجل للتسجيل في الموقع الإلكتروني، ومن الضروري على المترشح التوفر على عنوان إلكتروني مفعل.

3- انتقاء المترشحين المقبولين:

سيتم استدعاء المترشحين الذين تم قبول ترشيحهم من طرف لجنة الانتقاء لاجتياز الفحص الطبي وذلك بنشر أسمائهم بموقع التشغيل العمومي www.emploi-public.ma و عبر البوابة الإلكترونية https://recrutement.protectioncivile.ma .

 4- الاختيارات:

أ- الفحص الطبي:

يخضع المترشحون، ابتداء من تاريخ 15 ابريل 2024 بمركز أو مراكز الاختبار التي ستحدد مقراتها، لفحوصات طبية لتبيان مدى قدرتهم على ممارسة المهام التي سوف تعهد إليهم ويجب على المترشحين أن يكونوا مصحوبين بالوثائق التالية:

  • البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؛
  • صورة أشعة صدرية حديثة تحمل إسم المرشح (radio pulmonaire)
  • نتائج تحليل السكر في الدم حديثة تحمل إسم المرشح (Analyse Glycémie)
  •  شهادة طبية تثبت عدم الإصابة بأي مرض أو عاهة تضعف القدرة البدنية أو تعرقل عمل عضو من الأعضاء، لاسيما الإصابات المزمنة (كالربو وأمراض القلب والشرايين، و الضغط الدموي....) وكذا إصابات الجهاز العصبي والخلل أو المرض العقلي والإصابات في الحلق أو الحنجرة وحاسة السمع، مسلمة من مركز صحي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ب- الاختبارات الرياضية:

يخضع المترشحون الذين اجتازوا بنجاح الفحص الطبي لاختبارات رياضية لإثبات قدراتهم على ممارسة أنشطة عملية، ويجب على

المترشحين أن يكونوا مصحوبين بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ولوازم الرياضة و السباحة؛ و تتكون هذه الاختيارات من:

  • تسلق الجبل بعلو 1250 متر
  • سباق 1000 متر بالعداد؛
  • سباحة 100 متر حرة بالعداد

ج- الاختبار الكتابي:

يشتمل الاختبار الكتابي على دراسة نص أو الإجابة على أسئلة عامة، مدته ساعتين.

د - الاختبار البسيكوتقني:

يستدعى المترشحون الذين اجتازوا بنجاح الاختبارات الرياضية و الاختبار الكتابي لاجتياز اختبار بسيكوتقني يهدف لتقييم الجانب السيكولوجي للمترشحين.

ملاحظات:

  • لا تقبل الشواهد المدرسية في عملية التسجيل بالبوابة الالكترونية؛
  • كل تسجيل إلكتروني ناقص أو وارد خارج الأجل المحدد يعتبر لاغيا؛
  • يبقى البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل الأمثل بين المترشحين والمديرية العامة للوقاية المدنية، للاستفسار أو الحصول على المزيد من المعلومات، ولهذا الغرض يمكن للمترشحين التواصل عبر البريد الإلكتروني recrutement@protectioncivile.ma

إجراءات الترشيح المسبق لمباراة الوقاية المدنية 2024:

يرجى قراءة التعليمات التالية بعناية قبل بدء إجراءات الترشيح المسبق عبر الإنترنت. يتطلب الترشيح المسبق لمسابقات الولوج إلى دورة التكوين الأساسي في المدرسة الوطنية للحماية المدنية الانتقال بالضرورة عبر هذه المنصة للترشيح المسبق عبر الإنترنت، التي يمكنك الوصول إليها بعد إنشاء حساب وتفعيله. ومع ذلك، فإن الترشيح المسبق عبر الإنترنت هو مجرد خطوة لتقديم الطلب بتنسيق إلكتروني ولا يشكل بأي حال من الأحوال تأكيدًا لطلبك للترشيح. تتبع إجراءات الترشيح المسبق عبر الإنترنت الخطوات التالية:
  • الخطوة 1: إنشاء حساب
لكي تتمكن من إنشاء حساب على هذه المنصة، يُطلب منك تقديم عنوان بريد إلكتروني صالح (HOTMAIL) ورقم بطاقة التعريف الوطنية الخاص بك. سيتم إرسال رابط تفعيل إليك لتفعيل حسابك على المنصة، حيث يجب عليك إدخال كلمة المرور الخاصة بك. يجب أن تكون عنوان البريد الإلكتروني المقدم ورقم بطاقة التعريف الوطنية المستخدمة للتطبيق متطابقة مع تلك التي تم تعبئتها في المعلومات الشخصية.
  • الخطوة 2: اختيار المسابقة
بمجرد توثيق حسابك، سيُطلب منك اختيار المسابقة التي ترغب في التقديم لها. يرجى قراءة الشروط المحددة لكل مسابقة بعناية قبل اتخاذ قرارك. لديك الإمكانية للتقديم مرة واحدة فقط لمسابقة واحدة. لن يزيد الترشيح عبر حسابات إضافية بأي حال من الأحوال من فرصك، بل على العكس قد يؤدي إلى إلغاء طلب الترشيح المسبق الخاص بك.
  • الخطوة 3: البيانات الشخصية
خلال هذه الخطوة، يجب عليك إدخال المعلومات المتعلقة بشخصيتك، والحالة الإجتماعية، ومعلومات الاتصال الخاصة بك، إلخ. يجب أن تكون هذه المعلومات حقيقية وموثوقة ومُدخلة بشكل دقيق.
ملاحظة: يجب أن تقوم أيضًا بمسح بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بك بتنسيق PDF قبل إرفاقها بنموذج المعلومات.
  • الخطوة 4: المستوى الدراسي
خلال هذه الخطوة، يجب عليك تحديد المعلومات المتعلقة بمسار تعليمك، بما في ذلك الشهادات، والتخصص/الاختصاص، والمؤسسة التعليمية.
يجب الانتباه إلى أنه للتقديم في مسابقة الولوج إلى دورة التكوين الأساسي للمتدربين كوكلاء إنقاذ في المدرسة الوطنية للحماية المدنية وفقًا للمادة 14 من المرسوم رقم 2.18.172 بتاريخ 25 يوليو 2018 المتعلق بإعادة تنظيم مدرسة الحماية المدنية، الشهادات المطلوبة هي:
شهادة الدراسات الثانوية العامة أو شهادة الاعتراف بالنجاح في الدراسات الثانوية ورخصة القيادة من فئة (B) أو (C) أو (D).
إحدى الشهادات أو الشهادات المعرفة وفقًا لقائمة محددة وفقًا للمرسوم 2.12.90 بتاريخ 30 أبريل 2012.
يُعتبر أي تسجيل عبر المنصة الإلكترونية لا يحتوي على أحد الوثائق المذكورة أعلاه باطلاً وبلا أثر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-