8 أسباب لتأخر الدورة الشهرية غير الحمل

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية: أول ما يتبادر للمرأة عند الدورة الشهرية هو حدوث الحمل، ولكن الحمل ليس السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية بل هناك أسباب أخرى


قد ينتابك القلق حيال تأخر الدورة الشهرية، لكن أنت على علم مسبق أنك لست حامل لأنه قد تحدت الدورات الشهرية المتأخرة لأسباب متعددة غير الحمل. يرجح أن تكون الأسباب راجعة إلى اضطرابات هرمونية قد تتطور إلى حالات خطيرة تستدعي المتابعة الطبية.


يمكن أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة مرتين في حياة المرأة أي عندما تبدأ الدورة الشهرية عندها لأول مرة في فترة البلوغ، وعندما يبدأ انقطاع الطمث قبل الوصول إلى سن اليأس بحيث تعتبر هذه المرحلة انتقالية عند المرأة قد تسبب تأخر الدورة الشهرية.


أغلب النساء اللواتي لم يصلن بعد إلى سن اليأس عادة ما تكون لديهم دورة شهرية كل 28 يوما. ومع ذلك يمكن أن تتأرجح الدورة الشهرية من 21 إلى 35 يوما. إذا كانت دورتك الشهرية لم تتأخر للأسباب السالفة الذكر يمكن إحدى الأسباب التالية:


  • انخفاض وزن الجسم:


قد يسبب فقدان الشهية أو فقر الدم، مرض الشره انخفاض وزن الجسم بالتالي تأخر الدورة الشهرية. لأن فقدان الوزن أقل من 10 في المائة من الوزن الطبيعي يؤدي إلى تغير طريقة عمل الجسم بالتالي إيقاف التبويض، كما أن النساء اللواتي يمارسن تمارين رياضية شاقة مثل الماراثون قد يؤخر الدورة الشهرية لديهن.


  • السمنة:


ينتج عن الوزن الزائد كذلك تأخر الدورة الشهرية وينصح باتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة التمارين الرياضية إذا أتثبتت الفحوصات أن السمنة سبب في هذا التأخر.


  • الإجهاد:


يؤثر الإجهاد على جزء من الدماغ المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، كما أن التوتر والضغط النفسي يتسبب هو الأخر في تأخير دورتك الشهرية.


وسائل منع الحمل:


تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون الأستروجين والبروجستين وتعمل هذه الهرمونات على منع المبيض من إنتاج البويضات.

قد يتأخر الأمر لمدة أشهر لتصبح دورتك الشهرية تابثة في حالة قررت التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.


  • الأمراض المزمنة:


يمكن أن يسبب مرض السكري تغيرات في نسبة السكر في الدم ما ينتج عنه تغيرات هرمونية يمكن أن تسبب تأخير الدورة الشهرية وشأن مرض السكري باقي الأمراض المزمنة الأخرى مثل داء الزلاقي واضطرابات الهضمية.


  • مشاكل الغدة الدرقية:


فرط نشاط هذه الغدة أو حتى خمول نشاطها قد يؤثر على مستويات الهرمونات بالتالي تأخر الدورة الشهرية.


  • انقطاع الطمث المبكر:


عادة سن اليأس يتراوح بين 45 سنة و55 سنة، لكن قد تظهر أعراض سن اليأس عند بعض النساء قبل سن 40 تسبب تأخر الدورة الشهرية في المرحلة الأولى بعد ذلك تنتهي بانتهاء الدورة الشهرية نهائيا.


  • متلازمة تكيس المبيض:


حالة تجعل جسم المرأة ينتج عنها إنتاج كميات كبيرة من هرمون الذكورة الأندروجين، وتتشكل الأكياس على المبيض نتيجة هذا الاضطراب الهرموني وهذا الخلل يجعل التبويض غير منتظم بالتالي تأخر الدورة الشهرية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-